باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
Accept
أخبار 24 | 24AkHbaRأخبار 24 | 24AkHbaRأخبار 24 | 24AkHbaR
Notification Show More
Aa
  • الرئيسية
  • الأخبار
Reading: الشاي والقهوة وتدهور الذاكرة.. دراسة تكشف نتائج جديدة
Share
أخبار 24 | 24AkHbaRأخبار 24 | 24AkHbaR
Aa
Search
  • الرئيسية
  • الأخبار
Have an existing account? Sign In
Follow US
© 2022 Foxiz News Network. Ruby Design Company. All Rights Reserved.
أخبار 24 | 24AkHbaR > Blog > الأخبار > الشاي والقهوة وتدهور الذاكرة.. دراسة تكشف نتائج جديدة
الأخبار

الشاي والقهوة وتدهور الذاكرة.. دراسة تكشف نتائج جديدة

WORLDNW
Last updated: 2026/02/11 at 11:01 مساءً
WORLDNW 4 أشهر ago
Share
SHARE

وأوضح باحثون من جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من القهوة الغنية بالكافيين كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 18 المئة مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل، كما بدا أن الأشخاص الذين شربوا كميات أكبر من الشاي انخفض خطر إصابتهم بالخرف بنسبة 16 بالمئة.

كما بينت الدراسة، التي حللت بيانات 131 ألف مشارك على مدى 43 سنة ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن المشاركين الذين استهلكوا كميات كبيرة من الشاي والقهوة كان معدل تدهور قدرتهم العقلية بطيئا مقارنة بالذين شربوا كمية أقل.

غير أن الباحثين نبهوا إلى أن القهوة منزوعة الكافيين لم تظهر أي تأثير مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف أو تحسين الأداء العقلي.

وأشار الباحثون إلى أن المركبات النشطة بيولوجيا في القهوة والشاي، مثل الكافيين والبوليفينولات، قد تكون عوامل محتملة تقلل من الالتهابات والتلف في الخلايا العصبية وتحمي من التدهور المعرفي.

وقال قائد الدراسة، دانيال وانغ من كلية الطب بجامعة هارفارد في بيان: “لاحظنا أن أكثر الارتباطات إيجابية كانت عند مستويات معتدلة من الاستهلاك، حيث لوحظت أقوى الارتباطات عند حوالي كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا من القهوة المحتوية على الكافيين وحوالي كوب إلى كوبين يوميا من الشاي”.

لكن الدراسة لا تثبت أن الكافيين يساعد على حماية الدماغ.

واستنتج الباحثون في ختام دراستهم أن تأثير الكافيين على الدماغ كان ضئيلا، مشيرين إلى طرق أفضل لحماية الوظائف العقلية مع التقدم في السن.

وتشمل تلك الطرق ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والحصول على النوم الكافي.

ردود حذرة من الخبراء

علقت سوزان كولهاس، من مؤسسة أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة، قائلة إن البحث “لا يثبت أن القهوة أو الشاي تحميان الدماغ”، وفق ما نقلته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وأشارت تارا سبايرز-جونز من معهد أبحاث الخرف بالمملكة المتحدة إلى وجود “قيود مهمة”، مضيفة أن “عوامل أخرى مرتبطة بعادات شرب القهوة والشاي قد تكون مسؤولة”.

ووصف جولز غريفين من جامعة أبردين أن هناك “دليلا مقنعا” على انخفاض الخطر، لكنه أشار إلى أن “انخفاض الخطر يعد صغيرا نسبيا”، فيما أكد سيمون وايت من جامعة كامبريدج أن الدراسة ليست كافية لتوصية الناس بتغيير سلوكياتهم.

You Might Also Like

ما وراء استبعاد أفضل حكم إفريقي من المونديال؟

الكويت: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية

الكويت: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية

الكويت: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية

حملة مليونية لدعم الحكم الصومالي المستبعد من المونديال

TAGGED: أخبار الصحة, الذاكرة, الشاي, تكشف, جديدة, دراسة, شرب الشاي, شرب القهوة, نتائج, والقهوة., وتدهور
Share This Article
Facebook Twitter Email Print
Previous Article البيض: نحمّل الحكومة اليمنية مسؤولية استهداف مسيرة شبوة
Next Article ترامب يكشف مخرجات لقائه مع نتنياهو بشأن إيران
Leave a comment

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

اعثر علينا على الوسائط الاجتماعية
Facebook Like
Twitter Follow
Youtube Subscribe
Telegram Follow

النشرة الأسبوعية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على أحدث مقالاتنا على الفور!

أخبار شعبية
الأخبار

"الجهاد الإسلامي" تعلن إنقاذ رهينة حاول الانتحار قبل 3 أيام

WORLDNW By WORLDNW سنة واحدة ago
"دبي المالي" يحصل على اعتراف هيئة سويسرية كمنصة تداول أجنبية
أمم أفريقيا.. ركلات الترجيح تحرم تونس من فك "عقدة مالي"
أوكرانيا تعتقل صينيين بتهمة التجسس وتسريب معلومات سرية
العالمية القابضة تعتزم دمج 3 شركات في كيان استثماري ضخم
- الإعلانات -
Ad imageAd image
حالات فيروس كورونا العالمية

Confirmed

0

Death

0

معلومات اكثر: إحصائيات كوفيد -19

أحدث المقالات

  • ما وراء استبعاد أفضل حكم إفريقي من المونديال؟
  • الكويت: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية
  • الكويت: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية
  • الكويت: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية
  • حملة مليونية لدعم الحكم الصومالي المستبعد من المونديال

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.
about us

نحن نؤثر على 20 مليون مستخدم ونعتبر شبكة أخبار الأعمال والتكنولوجيا رقم واحد على هذا الكوكب.

تجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي

© جميع الحقوق محفوظة لشبكة أخبار 24.
انضم إلينا!

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا ولا تفوت آخر الأخبار والبودكاست وما إلى ذلك.

صفر بريد مزعج ، إلغاء الاشتراك في أي وقت.
Welcome Back!

Sign in to your account

Lost your password?